جغرافية وتاريخ ومحلات عزلة الدومر بمحافظة ريمة (2 - 2)
- متابعة :
- 01:01 2023/06/27
نفحات من تاريخ محافظة ريمة اليمنية
عزلة (الدومر) مديرية (السلفية) 2-2
رابعا التاريخ:
- المواقع الاثرية
1- الموقع الاثري في جبل الدومر (حصن ذهاني)
زار هذا الموقع الاستاذ احمد العطاب المتخصص والمسؤول في الهيئة العامة للاثار على راس بعثة اثرية كنت احد اعضائها عن المجلس المحلي بكسمة وقد نشر نتائج الزيارة في مجلة الاكليل في منتصف الثمانينات تحت عنوان مواقع اثرية جديدة في ريمه ، قال عن هذا الموقع " يقع في مديرية السلفية والموقع الاثري يقع في حصن ذهاني |قرية محاليه والموقع عبارة عن ركام اثري متفرق ولكن مما يدعو للاسى والحسرة ان القرية نفسها شيدت على نفس انقاض الموقع الاثري القديم حيث يوجد كثير من احجار الموقع موجودة على واجهات اكثر المباني المأهولة بالسكان فلم يبق الا جزء من الموقع الاثري القديم ، عبارة عن بقايا اساسات لمباني قديمة شيدت باحجار جميلة مهذبة كما هو معروف في في مباني العصور القديمة من حيث الدقة والبراعة الهندسية ..... ايضا يوجد مواقع اثرية متفرقة لازالت سليمة من عبث الانسان .... فمن خلال تجوالي فيانحاء الموقع وجدت احجار عليها بعض كتابات بالخط المسند ولكنها غير واضحة نتيجة العبث الذي طرأ عليها من الانسان ، ولكن لحسن الحظ وجدت حجرا كبيرا نسبيا بجوار الموقع على واجهة احد المباني المأهولة بالسكان وهذا الحجر يبلغ طوله المتر تقريبا بارتفاع سبعين سنتيمترا ونص النقش كما يلي:
1- حيوم/ يهوشع/ وبنيهو/ تبع كرب / وسعدعم/ مكسور
2- وأوس عم / ومعدعم/ بني/ ذعجبم/ هفعلو/ ووقظو/ ووقطو/ هقشا/ مكسور
3- وبرس (برأ)/ كل (كب) كفعت / وتحضت / مأجلهمو/ يهشق/ بردا/ وتحربا
4- مهمع / ومنضحتهمو/ والهموا/ عم/ أحرمن/ بعل/ عجبم / وودعت/ مكسور
5- وب/ شيمهمو/ سخرن/ بعل ذعيرم / عجبن / وبردأ / وتحرج / أ
6- مكسور.../ امرأهمو/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ وبردأ /شعبهمو/ ش مكسور
7- وكع مكسور/ وبردأ/ ومقيمت/ وأخيل / ادمهمو/ مكسور
8- مكسور/ هجرن / عجبم / وبنو/ ذجيف مكسور
ثم يتبع النقش بالشرح حسب قراءة العطاب حيث جاء شرحه للنص كالاتي:
"حيوم يهوشع وابناؤه تبع كربوسعد عم واوس عم ومعد عم من بني ذو عجب عملوا تجديدات وبئر وكل اعمالهم زينت او زخرفت ماجبهم يهشفق القوي وتحربا مسهمع وساقيتهم وان الههم عم المقدس بعل عجب راعي الزروع المروية بالامطار .
وبجاه سيدهم سخرن كبيركبير ذعيرم وعجب القوي وبامر ملوك سبأ وذي ريدان وبقوة قبائلهم وبقوة ومقام كبار الناس من مدينة عجب وبنو ذو جيف .
ويقول " علما بان هذا الشرح ليس مستوفي بشكل كامل وانما محاولة في ايجاد معنى النقش ونوعه وهذا النقش يسجل عملا ترميميا لبعض المنشئات المائية في مدينة ذو عجب "
2- ذعلب
ومع اتفاقنا مع العطاب بضرورة اعادة قراءة النقش من قبل متخصصين الا ان هناك ملاحظة احب ان اصحح بها اسم هذه المدينة والقبيلة التي سماها ذو عجب فقد حاولت ان اجد أي مسمى قريب في النقوش لهذا الاسم فلم نجد ، وحيث ان حرفي الجيم واللام في النقوش متقاربين بحيث يمكن الخلط بينهما من قبل كثير من المتخصصين فقد افترضت انا ان الحرف هو اللام وليس اللام فتصبح مدينة او قبيلة ذي علب ، ولكي اتأكد من صحة هذا الافتراض فقد عدت الى اسماء الاماكن المأهولة في عزلة الدومر فاندهشت ان الاسم لا يزال الى اليوم على احدى القرى وهو (ذعلب) انظر المعجم ادناه
3- دعير
وقد ورد في النقش ايضا اسم قبيلة (ذعيرم) وحيث ان الميم في لغة النقوش تستخدم للتنوين فان الاسم يصبح (ذعير ) ومع مرور الزمن اصبح الذال في التداول دالا ، ولهذا فنحن نجد في اسماء الاماكن المأهولة في الدومر اسم (دعير) لا يزال الى اليوم . راجع المعجم ادناه .
4- اسم الدومر
المتأ مل للاسم بعد حذف التعريف ، يجد انه متطور من اسم قديم أصله ذومر وكم قرأنا عن الملوك السبئيين والحميريين الحاملين لهذا الاسم والذين يتم قرءاتهم ونقلهم الى العربية باسم ذمار لشهرة مدينة ذمار ومنهم ذمرعلي حسب ورودها في النقوش بدون حروف المد مما يفتح عدة احتمالات فقد يكون الاسم بدون حروف المد وقد يكون ذي مور او ذومر او ذمار ، وبما ان الدومر مصحف من ذومر كما هو الحال في الاسم (ذعير) والذي يحمل اليوم اسم (دعير) ، فيضل الدومر احد الخيارات المطروحة لتخريج الاسماء الواردة في النقوش باسم الملك ذمار علي.
5- ذو جيف
ورد اسم هذه القبيلة في النقش ولم نجد ضمن الاسماء المأهولة اليوم الا اسم جحف فهل هي نفسها خصوصا اذا عرفنا التقارب بين الياء والحاء في خط المسند؟
6- الامتداد التاريخي للاسماء :
تعتبر الدومر النموذج الحي للامتداد التاريخي في اسماء المحلات فكل حقبة تترك اثرها على اسماء جديدة من الاسماء الماهولة مما تيح الامكانية لراسة هذه المراحل من خلال اثرها المكاني ، ففي الدومر نجد اسماء سحيقة في التاريخ مثل الاسماء الواردة في النقش من العصر السبئي واسم صيحان وحصبان من العصر الحميري واسم الرباط من العصر الرسولي وحتى الان نجد اسماء معاصرة مثل كنب محطة النفط ، وكنب مصلحة الطرقات
7- وادي صيحان
اورد الهمداني في صفة الجزيرة العربية وادي صيحان في ثلاثة مواضع ، فحينما تكلم عن حدود سراة جبلان ص 106-107 قال "فاعلاها انس والجبجب ، واسفلها شجبان ووادي الشجبة وصيحان ." وبعرف المحقق القاضي الاكوع صيحان بانه وادي مشهور ويقال له وادي صيحان .
وفي تحديد المخاليف ص222 يذكر وادي صيحان ضمن حدود مخلاف جبلان ريمه .
وفي تعريف وادي سهام يصفه ضمن الوديان الواقعة جنوب سهام بعتباره من روافده
وفي الاكليل نجد الهمداني يذكر نسب صيحان باسم صيح بن الهان بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة بن سبأ بن كعب من الهميسع بن حمير.
8- هزيمة ابو حليقة في الدومر اثناء تمرده على الامام المنصور عام 1203هـ / 1789م.
يقول العمري ص122 اعتمادا على جحاف 453 " وفي جمادي الاخرة 1203هـ / 1789م وبعد مضي ثمانية عشر يوما من الصلح بين ابو حليقة وانصار الامام في حبيش وعودته الى خولان ، جمع فيها نفرا من الرجال وبعض المشايخ واعد نفسه لهجوم جديد ، فاتجه من خولان غربا الى انس، وتوغل حتى بلغ حدود ريمة ، فاستولى بعض الحصون ، ولما حاول الاستيلاء على حصن الدومر ، دافع عنه رجال الرتبة التي به ، واستعاونوا بالمواطنين القريبين من المنطقة ، وكان قتالا شديدا طيلة اليوم ، انكسر اخره ابو حليقة فسلبوه بعض المتاع واحازوه بعض الماشية ، وقتلوا جماعة من رجاله ، واحتزوا الرؤوس وبغثوا بها الى باب الخليفة .
تراجع ابو حليقة نحو مناطق انس فعمد الى السلب والنهب، واستشعر المنصور هذا الخطر الجديد، فقرر على الفور الاعداد لحملة عسكرية كبيرة لتطهير كل المناطق من الفتن والفوضى بما فيها منطقة انس التي كانت تعاني من شدة وطأة ابي حليقة وقبائله.
9- حرب بين ريمه وانس بسبب موقع الكنب
وخلال العشرين السنة الماضية وبعد شق وتعبيد طريق باجل - مدينة الشرق حصل الاختلاف بين الشيخ روبع شيخ عزلة الدومر وبين اصحاب جبل الشرق انس بسبب موقع الكنب الذي اقامته مصلحة الطرقات فكل طرف يدعي ان الكنب قائم داخل حدوده وبالتالي فهو الاحق به وقد حصلت اشتباكات انتصر فيها اهل ريمه واصبح الكنب من ممتلكات عزلة الدومر السلفية
خامسا : المعجم الريمي في الدومر مرتب ابجديا
باب الاحد- العروب - خربة بنى الامير - مغارب البروم – البلجاء – البيضاء - التاشيش - تهيام – جباجبه – جباحي – جبه – الجحف- الحبوس – الحبيل – ظهرةالحبيل - حجاج – الحجر - ظهرة حسيبه - حصبان – الحصن – حلا – الخربة – الدار – الدرقيت – دعير – دفينة – دنغار - دنه – الدومر – ذعلب – ذهاني - قرية الرباط – الرقه - الركبة - السائله السوداء – الساقيه – السبيل – السلفة - سهام – الشرو – الشعيبة – شفاز – الصرم – الصرم – الصفايح –الصفراء – الصلح – الصيحانيه - محل الضوحة – الضوحه – الطان – الطان – العرق – العليا – الغرفه – القابله – القرن – القرهمه - حبيل قزان - وادي قزان – قطبه – قعبه - كنب محطه النفط - كنب مصلحة الطرقات – مابوته – الماشور – المتراب – المجارين – المجيره – المحاريق - محاليه – المحل - محل السوق – المعزبه – ملحه – المنبر – منجبه – مهارج – مواجمه – المودع - حود النامس - جلب النجد – النواش - نيح الماء - الورف
#قضايا_عامة_عن_ريمة