دراسة - فيصل الصوفي يفحص مناهج دورات الحوثيين: إثارة الانقسام وبعْث الفتن وتجريف طائفي

  • الساحل الغربي، دراسة كتبها الأستاذ/ فيصل الصوفي
  • 11:36 2021/06/23

إثارة الانقسام الاجتماعي وبعْث الفتن الدينية
 
كتب ودروس المراكز الحوثيين الصيفية... ماذا يتلقون في هذه الدورات؟
 
فرض الجماعة الحوثية ثقافتها الخاصة في المحافظات الشافعية
 
تضرب الجماعة الحوثية النسيج الاجتماعي للشعب اليمني في العمق، وتزيف وعي أبنائه بثقافة مغشوشة، ومع ذلك تزعم أن الهدف الأساسي من هذه الثقافة هو (تحصين الأطفال والشباب من الثقافة المغلوطة)! كما تفعل منذ السنوات الثلاث الأخيرة، في المراكز الصيفية، التي تقيمها في المدارس الحكومية ومؤسسات عامة مختلفة.. تستغل الإجازة الصيفية لتنظيم ما يعرف بالدورات التعليمية والثقافية للأطفال والشباب.. ومادة هذا التعليم والتثقيف تنضح بموروث التوحش البشري كالطائفية والعنصرية والكراهية وعدم احترام حقوق الإنسان،  كما يتبين من هذه الدراسة الاستقصائية لمنصة "الساحل الغربي".
 
ومن أجل فعالية هذه الدورات في تحقيق أهداف الجماعة، كونت لجنة رئيسية في وزارة التربية والتعليم بالعاصمة صنعاء، تتبعها لجان فرعية، إشرافية وتنفيذية في المحافظات.
 
في هذا العام شرعت الجماعة، منذ شهر، في تعميم هذه الدورات لتشمل كل المحافظات التي تخضع لإدارتها.. خلال ثلاثة أشهر سوف يظل أبناؤنا وبناتنا عرضة لتأثير المعلمين والمشرفين التابعين للجماعة، وهؤلاء هم المنهاج الخفي، إلى جانب مكونات المنهاج الرئيسي- المعلن، وهو الكتب التي سوف تدرس لهم، والتي سنأتي على ذكر بعض منها بعد قليل.. وواضح من خلال الأرقام التي تسوقها لنا الجماعة نفسها أن أعداداً كبيرة من الأطفال والشباب الذكور والإناث سوف يصبحون عرضة لذلك التأثير، ففي محافظة إب، مثلاً، بلغ عدد هذه المراكز الصيفية هذه المرة 316 مركزاً، ووصل عدد الملتحقين فيها إلى نحو 29 ألف تلميذ وشاب من الجنسين.
 
لقد أحدثت الجماعة الحوثية تغييراً وفاقاً لثقافتها الخاصة، في محتوى الكتب المدرسية التي كانت تدرس للتلاميذ والطلاب في صفوف المرحلة الأساسية.. على سبيل المثال، أضافت إلى كتب العلوم الإنسانية وقائع جديدة تخصها وحدها، كسيرة الهادي بن الحسين، وتاريخ الإمام يحيى، و21 سبتمبر، وشطبت 26 سبتمبر و14 أكتوبر، وأسماء رجال حركة الأحرار اليمنيين الذين عارضوا الإمام يحيى حميد الدين ووريثه أحمد، كما شطبت بعض أسماء الذين ثاروا وأقاموا نظاماً جمهورياً في شمال اليمن.. في علوم القرآن اعتمدت الجماعة تفسير بدر الدين الحوثي وابنه حسين، وأعطت دلالات مختلفة لبعض الأحاديث النبوية، وعدلت في مفاهيم التربية الوطنية، ودست شعاراتها ومقولاتها وصور قادتها في معظم الكتب، وفرضت في كتب الفقه معانيَ ومبانيَ تخصها هي، وأقرب مثل لذلك إسبال اليدين في الصلاة.. وفوق هذا كله تلاحق أولادنا وبناتنا بثقافتها الخاصة خلال فترة الصيف.
 
 ماذا يتلقون في هذه الدورات؟
 
 
بين أيدينا الآن سبعة، من جملة الكتب التي تدرس لأولادنا وبناتنا في هذه المراكز: ثلاثة من هذه الكتب للمستوى الأول، وكتاب وأحد للمستوى الأول متوسط، لكنه مكون من ثلاثة أجزاء، وثلاثة كتب للمستوى الثاني.
 
هذه الكتب السبعة (وعدد صفحاتها 278)، واحد منها ألَّفه بدر الدين أمير الدين الحوثي، والثاني أعده ولده محمد بدر الدين الحوثي، والخمسة الكتب المتبقية عبارة عن اختصارات لملازم ولده الأول حسين بدر الدين الحوثي، وهذه الاختصارات قامت بها ما تسمى لجنة المناهج..
 
مؤلفو هذه الكتب -المناهج- كلها هم قادة جماعة راديكالية غاضبة، لا علاقة لهم بالتربية وعلم النفس التربوي، ولا يدركون ما ينبغي أن يحتويه مقرر دراسي.. بدر الدين أمير الدين الحوثي، مثلاً، رجل عارف لكنه ينتمي فكرياً إلى أسوأ العصر العربي- الإسلامي الوسيط تخلفاً ورجعية.. وولداه حسين ومحمد مثله، ومثله أيضاً لجنة المناهج هذه.
 
سوف نمر مروراً سريعاً على هذه الكتب، ونورد بعض محتوياتها، وفي هذه الأثناء سنسجل بعض الملاحظات.
 
أولاً: مقرر المستوى الأول
 
1 – كتاب صلاتي، 32 صفحة، إعداد: لجنة المناهج، الناشر: مركز الشهداء للأعمال الثقافية والفنية- صعدة. تاريخ الطبعة الخامسة 2017.
 
إذا قرأت هذا الكتاب، فسوف تكتشف بسهولة فارقاً كبيراً بين مذهب الجماعة الحوثية، والمذاهب الأخرى في اليمن إن كنت على دراية بها، رغم الفارق فإن الجماعة تصر على تدريس هذا الكتاب للأطفال والشباب في إب وتعز والحديدة مثلاً، وهي محافظات يسكنها مواطنون لديهم التزام بالمذهب الشافعي غالباً.. ففي باب ذكر النجاسات 8 – المشرك، لقوله عز وجل: {إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام}، بينما عند الشوافع  لا يعد لمس المشرك نجاسة تبطل الوضوء.. وفي باب أوقات الصلاة: وقت اختيار ووقت اضطرار.. من زوال الشمس إلى قبل غروبها بما يسع ركعة هو وقت لأهل الاضطرار للظهر والعصر.. والليل كله وقت لأهل الاضطرار للمغرب والعشاء إلى قبل طلوع الفجر. وعند الشوافع لا يوجد وقت اضطرار، وبالتالي لا يصلون الظهر والعصر في وقت واحد أو المغرب والعشاء في وقت واحد.
 
صفة التشهد وردت في هذا الكتاب كالتالي: في التشهد الأوسط، بسم الله وبالله، والحمد لله، الأسماء الحسنى كلها لله، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. وصفتها في التشهد الأخير: بسم الله وبالله، والحمد لله، الأسماء الحسن كلها لله، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم أنك حميد مجيد.. وهذه الصيغة تختلف تمام الاختلاف عن الصيغة السائدة لدى الشافعية.
 
وصفة الأذان في هذا الكتاب، فيه زيادة حي على خير العمل، وهو منكر عند الشوافع.. والسنن المؤكدة في المقررات الحوثية هي ركعتان قبل الفجر، ركعتان بعد الظهر، ركعتان بعد المغرب، الوتر بعد العشاء بثلاث ركعات، وعند الشافعية غير ذلك تماماً.
 
وفي باب صلاة العيدين تقول المقررات الحوثية: ركعتان، يبدأ الإمام بقراءة الفاتحة وسورة جهرا في كل ركعة، ثم يكبر بعد القراءة.. يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات ويفصل بين تكبيرتين بقوله: الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، ويركع في الثامنة، وفي الركعة الثانية يفعل كذلك، إلا أنه يركع بالسادسة، ويندب بعدها خطبتان كالجمعة، ويكبر قبل الخطبة الأولى تسع تكبيرات، وعند نهايتها سبع ثم يجلس، ثم يقوم للخطبة الثانية ولا يكبر في أولها، بل يكبر في آخرها تسعا، بينما هذا غريب عند الشافعية.
 
وفي باب صفة الصلاة على الميت في المقرر الحوثي: لا يجوز صلاتها وقت الشروق ووقت الزوال ووقت الغروب.. وأن صفة الصلاة على الميت: أن يتقدم الإمام والمؤتمون بعده متقاربين في صفوف، ويكبر ويكبرون بعده، ويقرأ الجميع الفاتحة سرا بعد التكبيرة الأولى، وبعد الثانية سورة الصمد، وبعد الثالثة سورة الفلق، وبعد الرابعة الصلاة على النبي وآله، والدعاء للميت بحسب حاله (أي يدعى له بالخير إن كان صالحا، ويلعن ويدعى له بجهنم إن كان فاسقا) وبعد الخامسة التسليم... بينما ليس في الشافعية سوى أربع تكبيرات، وليس في الشافعية تحديد للسور التي تقرأ.. وفي الشافعية الدعاء للميت كيف ما كان.
 
2 – كتاب القراءة والكتابة، 78 صفحة، إعداد: محمد إبراهيم الدولة، دار النشر وعنوانه وتاريخ الطبعة غير مذكور.
 
وكتب المؤلف في مقدمته: (حرصا على بناء ثروة لغوية لدى الأجيال الجديدة، مستمدة من الثقافة القرآنية..).. ومن حسن الحظ أن المؤلف وضع هذا الكتاب بأسلوب القدماء في تعلم القاعدة البغدادية. أ، ب، ت، ث، ج... طريقة قراءة الحروف وكتابتها..
 
لكن لاحظوا الثروة اللغوية المستمدة من الثقافة القرآنية، والتي يريد من الأجيال الجديدة كسبها.. ففي درس الكلمات المركبة، الأمثلة: الله أكبر، الهوية الإيمانية، أعلام الهداية، أولياء الله، رجال الله، أنصار الله، سبحان الله، معرفة الله، الجهاد في سبيل الله.. وفي درس كيف تكتب الحروف في الكلمات؟ اقرأ الكلمات ثم أعد كتابتها في الفراغات المقابلة: مجاهد، رشيد، شهيد.. كل، شهيد، منكم، يبني، أمة.. أنا، أعادي، أميركا... المرتضى، المصطفى، المجتبى.. الشهادة، عطاء، قابله، الله، بعطاء.. دعاء، دفاع، دعوة.. وفي درس قراءة الجملة وكتابتها، الأمثلة: لا إله إلا الله.. محمد رسول الله. الله أكبر، الموت لأميركا. الموت لإسرائيل. اللعنة على اليهود. النصر للإسلام. لبيك يا رسول الله. علي ولي الله. نحن أنصار الله. أميركا الشيطان الأكبر.
 
درس تدرب على قراءة الكلمات وكتابتها: الله. أكبر. الموت. لأميركا. الموت. لإسرائيل.. اللعنة. على. اليهود..
درس تعلم الكلمات والجمل الأمثلة: الله. أكبر. الموت. لأميركا. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. قاطعوا السلع.. الأميركية والإسرائيلية.
 
تدرب على قراءة الكلمات وكتابتها: أذبحك. 
 
درس التاء المربوطة والتاء المفتوحة: التاء المربوطة مثل مسيرة.. التاء المفتوحة مثل مسيرات.
 
درس نشاط اللوحات الحائطية، مثال: هيهات منا الذلة.
 
دروس التعبير: حسينيون.. أميركا الشيطان الأكبر.
 
والقاموس اللغوي لمعد الكتاب ينضح بكلمات: اللعنة، الموت، ولي، شهيد، أذبحك، السلاح، الجهاد، أصفياء، الهدى، مسيرة، مسيرات، الأقوى، أميركا، إسرائيل، الأعداء.
 
وقد تعمدنا البحث في هذا الكتاب عن كلمات مثل يمن، اليمن، الوطن، الوطنية، فعجزنا!
 
3 – كتاب (جزء عم مع البيان لمفردات ألفاظ القرآن الكريم) 26 صفحة، إعداد: محمد بدر الدين الحوثي، والناشر: مركز الشهداء للأعمال الثقافية والفنية- صعدة، وتاريخ الطبعة الخامسة 2017. وهو نفس كتاب والده بدر الذي سيمر علينا بعد قليل.
 
 
ثانياً: مقرر المستوى الأول متوسط
 
1- كتاب منهج المستوى الأول متوسط، 108 صفحات، المؤلف: لجنة المناهج للمدارس الصيفية، الناشر: مركز الشهداء للأعمال الثقافية والفنية- صعدة، تاريخ الطبعة الأولى 2020.
 
يحتوي هذا الكتاب على  ثلاثة أجزاء: الأول (جزء عم مع البيان لمفردات ألفاظ القرآن الكريم)، وهو نفس كتاب بدر الدين بن أمير الدين الحوثي في تفسير جزء عم، باستثناء تعديلات طفيفة للتوضيح، وهو أيضا نفس كتاب (جزء عم مع البيان لمفردات ألفاظ القرآن الكريم) اعداد محمد بدر الدين الحوثي مع بعض التعديل.. والجزء الثاني (نصوص مهمة في هداية الأمة)، وكتب المؤلف في مقدمته: (وبعد، فهذا البحث يتضمن جملة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة في ما يتعلق بموضوع الإمام علي عليه السلام وأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله، مما كرر ذكرها الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي، رضوان الله عليه، في دروسه ومحاضراته، واعتبرها من أهم الأسس الرئيسية في تحقيق النصر والغلبة للأمة في مواجهة أعدائها).. والجزء الثالث (دروس في معرفة الله)، وهذا الجزء والذي قبله مأخوذ من ملازم حسين بدر الدين الحوثي.
 
ثالثاً: مقررات المستوى الثاني
 
1 – كتاب مختصر التيسير في التفسير جزء عم، 68 صفحة، تأليف فقيه القرآن السيد المجاهد بدر الدين بن أمير الدين الحوثي، الناشر: مركز الشهداء للأعمال الثقافية والفنية- صعدة. تاريخ الطبعة غير مذكور.
 
2 – كتاب دروس في الفقه، 33 صفحة، إعداد لجنة المناهج، دار النشر وعنوانه وتاريخ الطبعة غير مذكور. وقد علقنا على محتوياته قبل، عند عرض بعض مضامين كتاب صلاتي المقرر على الملتحقين بالمستوى الأول.
 
3 – كتاب دروس في معرفة الله، 33 صفحة، تأليف لجنة المناهج، دار النشر وعنوانه وتاريخ الطبعة غير مذكور..
وهذا الكتاب هو عبارة عن مختصر لتسع محاضرات (ملازم) من المحاضرات التي كان يلقيها حسين بدر الدين الحوثي في منتدى الشباب المؤمن وفي داره أمام مريديه تحت عنوان رئيسي هو من هدى القرآن الكريم.. وقد كتبت لجنة المناهج مقدمة وضحت فيها للمعلم كيفية تدريس هذا الكتاب، ومما قالت: (وهذه دروس معرفة الله بين يديك قد تم جمعها باختصار من دروس من هدى القرآن الكريم للسيد المجاهد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه وعلى آبائه الطاهرين.. والهدف العام لهذه الدروس هو تنمية معرفة الطلاب بالله جل وعلا، وترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوسهم وقلوبهم وضمائرهم والتي من خلاله ينطلقون....).
 
وتبقى ملاحظتان:
 
الأولى: من حق الجماعة الحوثية أن تعلم أتباعها الثقافة الخاصة بهم، وإن أقرها أتباع المذهب الزيدي ممثلة لهم، فمن حقهم أن يدرس الفقه الزيدي لكل الزيود صغارا وكبارا، ذكورا وإناثا في بيوتهم ومساجدهم ومدارسهم الخاصة، لكن ليس من حق الجماعة الحوثية فرض مذهبها على مجتمعات تدين الله بالمذاهب السنية الشافعية والحنفية والحنبلية.. فثمة فارق يجب مراعاته كي لا يحدث صدام.. وأضرب لذلك مثالا: فهي تفرض تلك المقررات على الذين فرضت عليهم حضور المراكز الصيفية التي تقيمها في إب والحديدة مثلا.
 
الثانية: لقد كانت العرب تقول في أمثالها: فلان كجالب التمر إلى هجر.. فهجر بلاد التمور أصلا، والغبي من يأتي بتمره ليبيعه في سوقها.. والجماعة الحوثية تجلب كتبها هذه إلى محافظات مشهورة بكثرة العلماء والمتعلمين.. فمثلا في هذا العام والعام الذي قبله وفي هذا الصيف جلبت إلى الحديدة مغفلين يدرسون أهلها هذه الكتب.. كتب وملازم محشوة خرافات وهذيانا في الحديدة موطن أبي موسى الأشعري، والفقيه أحمد بن موسى بن علي بن عجيل، والفقهاء الحضرميين، وبني الأهدل، وأحمد جابر عفيف، وعبد الباري طاهر، وعلي عبد العزيز نصر، وبناته الرائدات في العملية التعليمية، وموطن مبروكة حامد، وحلوم مصوعي، وفاكهة علي أحمد، وأمينة رشيد، وفطوم زيدان، وحليمة زيدان.. الجماعة الحوثية أنزلت إليها الجهال ومعهم هذه الكتب لتدرس في الحديدة وبيت الفقيه وزبيد.. فما المقصود غير إثارة الانقسام الاجتماعي وبعث الفتن الدينية؟

 

ذات صلة